26 ديسمبر 2016
كيف تصور فلماً وثائقياً

مدونة جامعة الفلاح 

الموضوع: كيف تصور فلماً وثائقياً

 

كيف تصور فلماً وثائقياً

توجد الأفلام الوثائقية على القنوات الفضائية الخاصة بها وعلى اليوتيوب، فهل تساءلنا كيف يقومون بهذه الأفلام التي تعرض العديد من المعلومات؟

الوثائقي هو أي فيديو أو فيلم غير خيالي يخبر المشاهدين عن موضوع أو شخص أو حدث أو قضية واقعية، والأفلام الوثائقية تزودنا بمعلومات تعليمية جيدة عن أشياء غير معروفة، وأخرى تحكي قصص مفصلة عن أشخاص أو أحداث، كما لا يزال بعضها يحاول بإقناع المشاهدين بوجهة نظر معينة، وأيا كان الموضوع الذي تختاره، إن صناعة الفيلم الوثائقي يمكن أن تصبح مهمة جادة، وهذا المقال التعليمي يعطيك بعض النصائح والإرشادات لصناعة فيلم وثائقي رائع تفخر به.

بعض الخطوات التي يقوم بها فريق العمل في الفيلم حتى يخرج لنا بشكله الرائع

 

إنشاء علاقات

بالنسبة إلى مصور الأفلام وثائقية هو يزور العديد من الأماكن الغريبة عنه، والتي تخص موقع التصوير وموضوع الفيلم، ولذلك عادة يقوم أحد أعضاء الفريق في البداية بزيارة الموقع ومعرفة بعض الأشخاص الذين بإمكانهم أن يساعدوهم في التجول ثم عقد اتفاق معهم لفترة معينة، ويتم الحصول على رقم هاتفه المحمول وذلك لضمان بقاء الاتصال معه.

 

الإعداد

محاولة توقع ما هي المواقف التي يمكن أن تقع فيها أو تحدث في فترة التصوير؟، وعليك أن تتوقع الحلول لها ومتطلبات تنفيذ الحل والتي يجب أن تكون حاضرة معك، ويجب عليك الاهتمام بمتطلبات التصوير وبشحن بطاريات الكاميرات وتجهيز معدات الإضاءة، كما يجب أن تحضر بعض الأغراض الأخرى والتي تفكر بأنك لن تحتاجها ولكنها زيادة في الاحتياط.

 

الأفكار

حاول استحضار بعض الأفكار عن موضوع الفيلم الذي ستقوم بتصويره عن طريق  الكتب والمجلات أو المقالات على الإنترنت أو عن طريق أعمال مصورين آخرين،  فهذا سيعرض عليك الكثير من الأفكار والتي يمكنك التعديل عليها أو إضافة فكرتك وإضافة طابعك الخاص عليها، وبالتالي تكون طورت الأسلوب.

 

الحفاظ على جدول الوقت

مراعاة ألا تتأخر عن الوقت المحدد لمهام في التصوير، حيث أن الناس يحبون الشخص الذي يحترم مواعيده، تأكد من وصولك أنت وطاقمك قبل الميعاد المحدد ومحاولة إتمام المهمة على أكمل وجه، ولاحظ بأن قلة الحماس والإحباط سوف يعرضان المهمة للفشل، كما أن تلك الأحاسيس السلبية ستظهر في لقطاتك للفيلم.

 

مهارات التواصل

حاول التأكد من وضوح اجتماعيتك مع الأشخاص حولك وذلك في اللقطات التي تأخذها بحيث تقوم بالتحدث للجميع حولك وتجعلهم يهتمون بما تفعل من خلال مشاركتهم فيه، حيث أن الناس يحبون أن يتجمعوا حول المصور وهو يعمل، كما يحبون مشاركته لقطاته ومساعدته في عمله إن أمكن، فذلك يسهل من مهمتك كما يعطيك أفضل النتائج.

 

الصبر 

كن صبور مع عملك فذلك العمل يحتاج إلى صبر حتى تنتظر حدوث الأمر الذي تريد تصويره في مادتك، وجودة الصورة عادة ما تعكس صبر صاحبها، وانتظارك لن يضيع هباء حيث يمكن أن يعطيك مادة جيدة تخص موضوع آخر أو ربما يلهمك بفكرة رائعة أخرى.

 

الاستراحة

إن الاسترخاء بعد كل مهمة شيء مهم وذلك لتجديد نشاطك وتطوير أسلوبك ولزيادة أفكارك، كما يعطيك الفرصة لتطوير معداتك وذلك لمواجهة أي موقف ربما تتعرض له بعد وصولك وبعد مشاهدتك موقع التصوير.

 

نسخة احتياطية

دائما حافظ على وجود نسخة احتياطية من المادة الخاصة بالفيلم وذلك في مكانين مختلفين لكي لا تفقد المادة الفيلمية كلها.

ومن ثم قم بعرض فيلمك على أحد المواقع المهتمة بهذه الأفلام الوثائقية، وخصوصا المواقع التي تقوم بفحص الفيلم وتقييمه، فذلك جيد لك في المستقبل.

المصدر: بي بي سي