31 يوليو 2017
تعرف على درجة حرارة مدينتك في حلول عام 2100

مدونة جامعة الفلاح 

الموضوع: تعرف على درجة حرارة مدينتك في حلول عام 2100

 

تعرف على درجة حرارة مدينتك في حلول عام 2100

أصدرت منظمة climate central  المتخصصة في علوم المناخ، بالشراكة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، تقريراً يبيِّن متوسِّط الارتفاع في درجات الحرارة الذي ستشهده مدن العالم في المستقبل خلال شهور الصيف. بالإضافة إلى مقارنة متوسط درجات الحرارة الحالي لهذه المدن مع غيرها، وما سيؤول إليه من زيادة مدمرة تضعها في منطقة حرارية جديدة تمامًا، ما لم يتم التدخل ووضع حد للأمر.

وفقًا للتقرير، من المتوقع أن يرتفع متوسط درجة حرارة الأرض بمقدار 4.8 درجة مئوية، مع هذا فإن بعض المدن سوف تشهد ارتفاعًا أكثر من ذلك بكثير بسبب التقلبات الجغرافية. على سبيل المثال، ستشهد مدينة ‹‹صوفيا›› عاصمة بلغاريا أكبر زيادة في درجات الحرارة الإجمالية؛ إذ سترتفع درجات الحرارة بها بمقدار 8.4 درجة مئوية تقريبًا بحلول عام 2100، وهذا من شأنه أن يجعل شهور الصيف بها تُشبه نظيرتها في مدينة ‹‹بورسعيد›› المصرية.

وفي ظل سيناريو استمرار التلوث العالمي، يمكن أن يتفاقم مناخ ‹‹القاهرة›› الساخنة بالفعل؛ ليصبح مماثلًا لحرارة صيف ‹‹أبوظبي››، ومن المتوقع كذلك أن يصل متوسط درجة الحرارة في العاصمة السودانية ‹‹الخرطوم›› إلى 44.1 درجة مئوية، إذا استمر التلوث البيئي الناتج عن الانبعاثات الكربونية دون رقابة.

على الجانب الآخر، ستشهد عشرات من المدن حول العالم ارتفاعًا كبيرًا في درجات حرارة صيفها، ليس له نظير حاليًا على الأرض، تشمل هذه المدن (بغداد، والرياض، والمنامة، ومدينة حولي الكويتية، وأبوظبي).

المصدر: Climatecentral